كيف تخلق فرص تسويقية للسلع والخدمات؟
إن بداية اى دراسة جدوى لأى مشروع تبدأ بالدراسة التسويقية والتى توضح مدى توقع نجاح المشروع ومن ثم السير فى الدراسات (المالية-الفنية-الخ) تمهيداً لأكمال دراسة الجدوى الأقتصادية للمشروع وانشائه وفقا لهذه الدراسة.
ومن هنا نستطيع القول أن ادارة التسويق تعد من أهم الأدارات التى يبدأ بها المشروع وتضمن استمراره ونموه ولابد من القائمين على هذه الدراسة من أن يكونوا مؤهلين تماما للعمل بهذه الأدارة بالأضافة الى قرتهم على الأبتكار لخلق فرص تسويقية جدي...دة للمشروع والمحافظة على حصة المشروع من السوق ومحاولة زيادتها لضمان استمرار ونمو المشروع وما يقدمه للسوق من سلع أو خدمات تشبع رغبات المستهلكين ومراعاة ظروف المنافسة بالمحافظة على الجودة وتناسب السعر وفى رأيى لابد من تسويق المنتجات الخاصة بالمشروع تسويقاً داخلياً أى داخل المشروع نفسه عن طريق تدريب جميع العاملين بالمشروع على تسويق منتجات المشروع سواء بمظهرهم أو التزامهم تجاه جميع المتعاملين مع المشروع(عملاء-موردين- الخ) وكذلك العمل على زيادة حصة المشروع من السوق سواء الحصة الحالية من خلال المحافظة على هذه الحصة ومحاولة زيادتها أو عن طريق فتح أسواق جديدة ليس عن طريق تسويق نفس المنتج ولكن بابتكار منتجات جديدة باسم جديد (كما هو الحال الآن) من قيام بعض الشركات بانتاج سلعة تستجوذ على حصة معينة من السوق باسم تجارى معين ثم تقوم بانتاج نفس السلعة مع بعض الأضافات والتعديلات الجديدة وطرحها فى السوق باسم تجارى اخر وتكرر الحلقة للحصول على حصة اضافية لمنتجاتها فى السوق ولا ننس دور الدعاية والأعلان فى هذا الشأن فإن المشروع يجب أن يهتم بالدعاية والأعلان للحفاظ على حصته فى السوق وكذلك زيادة هذه الحصة ومحاولة تنميتها ولا ننس كذلك المشاركة فى تنمية المجتمع الذى يعمل به المشروع عن طريق التبرعات والمنح والأعانات التى تساهم فى تنمية هذا االمجتمع لها فعل السحر حيث أنها رسالة جيدة أن المشروع جزء من هذا المجتمع مما يساهم فى جعل المستهلكين بأن هذا المشروع منهم ولهم وبالتالى قد يساهم ذلك فى زيادة حصة المشروع فى السوق
وهذا رسم توضيحة لدور التسويق
إن بداية اى دراسة جدوى لأى مشروع تبدأ بالدراسة التسويقية والتى توضح مدى توقع نجاح المشروع ومن ثم السير فى الدراسات (المالية-الفنية-الخ) تمهيداً لأكمال دراسة الجدوى الأقتصادية للمشروع وانشائه وفقا لهذه الدراسة.
ومن هنا نستطيع القول أن ادارة التسويق تعد من أهم الأدارات التى يبدأ بها المشروع وتضمن استمراره ونموه ولابد من القائمين على هذه الدراسة من أن يكونوا مؤهلين تماما للعمل بهذه الأدارة بالأضافة الى قرتهم على الأبتكار لخلق فرص تسويقية جدي...دة للمشروع والمحافظة على حصة المشروع من السوق ومحاولة زيادتها لضمان استمرار ونمو المشروع وما يقدمه للسوق من سلع أو خدمات تشبع رغبات المستهلكين ومراعاة ظروف المنافسة بالمحافظة على الجودة وتناسب السعر وفى رأيى لابد من تسويق المنتجات الخاصة بالمشروع تسويقاً داخلياً أى داخل المشروع نفسه عن طريق تدريب جميع العاملين بالمشروع على تسويق منتجات المشروع سواء بمظهرهم أو التزامهم تجاه جميع المتعاملين مع المشروع(عملاء-موردين- الخ) وكذلك العمل على زيادة حصة المشروع من السوق سواء الحصة الحالية من خلال المحافظة على هذه الحصة ومحاولة زيادتها أو عن طريق فتح أسواق جديدة ليس عن طريق تسويق نفس المنتج ولكن بابتكار منتجات جديدة باسم جديد (كما هو الحال الآن) من قيام بعض الشركات بانتاج سلعة تستجوذ على حصة معينة من السوق باسم تجارى معين ثم تقوم بانتاج نفس السلعة مع بعض الأضافات والتعديلات الجديدة وطرحها فى السوق باسم تجارى اخر وتكرر الحلقة للحصول على حصة اضافية لمنتجاتها فى السوق ولا ننس دور الدعاية والأعلان فى هذا الشأن فإن المشروع يجب أن يهتم بالدعاية والأعلان للحفاظ على حصته فى السوق وكذلك زيادة هذه الحصة ومحاولة تنميتها ولا ننس كذلك المشاركة فى تنمية المجتمع الذى يعمل به المشروع عن طريق التبرعات والمنح والأعانات التى تساهم فى تنمية هذا االمجتمع لها فعل السحر حيث أنها رسالة جيدة أن المشروع جزء من هذا المجتمع مما يساهم فى جعل المستهلكين بأن هذا المشروع منهم ولهم وبالتالى قد يساهم ذلك فى زيادة حصة المشروع فى السوق
وهذا رسم توضيحة لدور التسويق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق