نظرية القيد لمزدوج Double Entry :
المصطلحات المحاسبية:accounting text
عندما حدث التقدم الصناعى ونمت الحياة الأقتصادية وزادت أنشطتها وتعقت عملياتها لعجز نظام القيد المزدوج عن مسايرة هذا التقدم مما جعل البحث عن نظرية أخرى تواكب هذا االتطور كان ظهر كتاب LUCA BACILIO فى ايطاليا والذى جاء بنظرية القيد المزدوج.
وهذا مثال من الأكسل لأيضاح النظرية
المصطلحات المحاسبية:accounting text
رأس المال capital:هى الأموال التى يدفعها صاحب المشروع فردياً او مع الشركاء وممكن تكون مستلزمات أو أدوات للأنتاج على حسب نوع المشروع ويظهر رأسماله فى دفاتر المشروع ويحق للمالك زيادة رأس مال المشروع من الأرباح التى يحصل عليها منه وينقص بما يسحبه المالك من رأس المال وغالبا تخضع ماسبق للقوانين المنظمة لهذه الأنشطة.
الأصولassets: وهى الأدوت الأنتاجية للمشروع أو البضائع التى ينتجها والأدوات الانتاجية هى الأصول الثابتة fixed assets وما ينقل البضاعة أما ماينتجه المشروع من بضاعة وتخزينها أصول متداولة current assets وهى تؤدى خدمات قصيرة الأجل.
الخصوم liabilities: وهى حق الغير على المشروع وقد تكون ملك لأصحاب المشروع كرأس المال أو ديون المشروع لدى الغير مثل القروض والموردين قصيرة الأجل فهى خصوم متداولة فهى تسد حاجة المشروع أما اذا مانت القروض طويلة الأجل فهى خصوم ثابتة.
الأيرادات revenue: وهى ايرادات مبيعات المشروع أو ايرادات لانشطة أخرى بأسمه كالعقارات أو ايرادات أخرى بخلاف نشاط المشروع.
المصروفات expenditure: كل ماينفقه المشروع ليحقق انتاج وهى 3 أنواع :
المصروفات الأدارية: هى التى تصرف لتحقيق الربح والمحافظة عليه مثل الأيجار-المرتبات-الكهرباء-التليفون-الأدوات الكتابية.
المصروفات البيعية : وهى المصاريف التى تسهل بيع البضاعة مثل الأعلان-مصاريف اللف والحزم-التأمين ضد الحريق-ايجار المعرض-الهدايا.
المصروفات المالية: فوائد القروض.
الربح profit: وهو ناتج مقابلة ايرادات المشروع مع مصروفاته خلال الفترة المحاسبية.
المركز المالى financial position: وهى تتضمن أصول وخصوم المشروع وى من أهم أهداف المحاسبة وتعرف بأسم الميزانية.
صافى المركز المالى net worth: وهى صافى حقوق ملاك المشروع= الأصول-الخصوم.
المصروفexpense والنفقة cost: المصروف كل ماله علاقة مباشرة بالأيراد والنفقة ليس لها علاقة مباشرة بالأيراد.
ثمن الشراء: هو السعر الذى يدفعه المشترى ليحصل على السلعة من مصادر شرائها.
سعر التكلفةcost price :هى كل المصاريف التى تنفق مع سعر الشراء حتى تصل للمكان المخصص لبيعها مثل الرسوم الجمركية ومصروف النقل.
سعر السوق marketing price: وهو السعر الذى يشترى به المشروع مستلزماته.
سعر البيع sales price: وهو السعر الذى يباع به المنتج= التكلفة+هامش الربح.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق